Advertisement

كل ما يجب معرفته حول تأشيرة شنغن (شنغن فيزا)

تأشيرة شنغن - شنغن فيزا
Advertisement

كل ما يجب معرفته حول تأشيرة شنغن (شنغن فيزا):

هناك ثلاثة أنواع من تأشيرة شنغن (شنغن فيزا) الموحدة (USV)، تأشيرة صلاحية الإقليم المحدودة (LTV) والتأشيرة الوطنية يمكن الحصول على تأشيرة شنغن للدخول الفردي كتأشيرة دخول فردي أو دخول مزدوج أو تأشيرة دخول متعدد يجب تقديم طلب التأشيرة إلى سفارة الدولة التي يوجد بها الحد الأقصى لمدة الإقامة. قائمة شاملة بمناطق شنغن تستقبل أوروبا عددًا كبيرًا من السياح من جميع أنحاء العالم كل عام. هذا يجعل تأشيرة شنغن واحدة من أكثر التأشيرات السياحية شعبية. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول هذه التأشيرة وكيفية التقديم.

تعد أوروبا واحدة من أكثر الوجهات السياحية شهرة في العالم. تتمتع الدول الأوروبية مثل فرنسا وإسبانيا وألمانيا وبولندا بتاريخ طويل وتقدم العديد من التجارب الثقافية الفريدة. حتى أواخر القرن العشرين، كان السفر إلى أي من هذه البلدان يتطلب تأشيرة شخصية. ومع ذلك، يمكن للسياح الآن السفر إلى 26 دولة أوروبية بتأشيرة واحدة. هذا النوع من التأشيرات يسمى تأشيرة شنغن.

Advertisement

تعريف، ما هي تأشيرة شنغن (شنغن فيزا)؟

في عام 1985، وقعت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ وبلجيكا وهولندا اتفاقية للسماح بحرية التنقل بين الدول. تسمح الاتفاقية لمواطني هذه الدول بزيارة دول أخرى بدون تأشيرة، وتسمح للسائحين الدوليين بالسفر إلى هذه الدول بتأشيرة واحدة. تم توقيع الاتفاقية في شنغن وتسمى تأشيرة شنغن، والمنطقة التي تغطيها الاتفاقية تسمى منطقة شنغن.

ما هي الدول الأعضاء في منطقة شنغن؟

النمسا، ليتوانيا، بلجيكا، لوكسمبورغ، جمهورية التشيك، مالطا، الدنمارك، هولندا، إستونيا، النرويج، فنلندا، بولندا، فرنسا، البرتغال، ألمانيا، سلوفاكيا، اليونان، سلوفينيا، المجر، إسبانيا، أيسلندا، السويد، إيطاليا، سويسرا، لاتفيا، ليختنشتاين.

ما هي أنواع تأشيرة شنغن (شنغن فيزا)؟

هناك العديد من أنواع تأشيرات شنغن المختلفة.

تأشيرة شنغن الموحدة (USV).

تسمح هذه التأشيرة لأي شخص بالزيارة والإقامة في أي مكان في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا في غضون ستة أشهر. يمكن تقسيم USV إلى تأشيرات “A” و “C”.

فئة “A” أو تأشيرة عبور المطار.

وهذا ما يسمى أيضًا بتأشيرة عبور المطار. تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالمرور عبر مطار شنغن الوطني. لا يسمح لحاملها بمغادرة المطار. إذا احتاج الأشخاص الذين يسافرون بين دول غير أعضاء في شنغن إلى تغيير الرحلات الجوية في أحد مطارات دول شنغن ، فإن هذا النوع من التأشيرات مطلوب.

تأشيرة “C” تسمح بإقامة قصيرة الأمد.

هذه تأشيرة قصيرة الأجل تسمح لحاملها بالبقاء في دول شنغن لفترة من الوقت خلال فترة صلاحية التأشيرة. يمكن تقسيم التأشيرات قصيرة الأجل إلى تأشيرات دخول واحد وتأشيرات دخول مزدوج وتأشيرات دخول متعدد.

كما يوحي الاسم، فإن الاختلاف بين هذه التأشيرات هو عدد المرات التي يمكن فيها لحامل التأشيرة دخول منطقة شنغن. بمجرد أن يغادر السائح الذي يحمل تأشيرة دخول واحدة منطقة شنغن، حتى إذا لم تنته صلاحية التأشيرة، فلن يتمكن من دخول منطقة شنغن مرة أخرى. تسمح تأشيرات الدخول المتعددة لحاملها بالسفر بين منطقة شنغن والمناطق الأخرى بحرية خلال فترة صلاحية التأشيرة.

تأشيرة صالحة للمنطقة المحدودة (LTV).

وعادة ما يتم إصدار مثل هذه التأشيرات في الحالات الإنسانية فقط. يُسمح لحامل التأشيرة فقط بزيارة الدولة التي تم فيها تقديم التأشيرة أو البلدان المذكورة على وجه التحديد في التأشيرة. لا يمكن لحامليها السفر إلى أي دول شنغن أخرى. على سبيل المثال ، الشخص الذي حصل على تأشيرة ذات صلاحية محدودة من ألمانيا يمكنه فقط استخدام تلك التأشيرة للبقاء في ألمانيا. لا يمكنه زيارة أي دول شنغن أخرى.

Advertisement

التأشيرة الوطنية.

يمكن للأشخاص الذين يدرسون أو يعملون أو يعيشون في إحدى دول شنغن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة وطنية. يمكن أيضًا تقسيم هذه التأشيرة إلى تأشيرة دخول واحدة وتأشيرة دخول متعددة. يمكن إصدار التأشيرات الوطنية للطلاب والمهنيين العاملين في منطقة شنغن والرياضيين والفنانين والباحثين. يمكن أيضًا تقديمه للأفراد الذين لا يستطيعون مغادرة منطقة شنغن بسبب حالة طبية طارئة.

ما الفرق بين مدة صلاحية تأشيرة شنغن ومدة الإقامة؟

يمكن للسياح الذين يحملون تأشيرات دخول متعددة الإقامة في أي دولة من دول شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا في غضون 6 أشهر. في حالة تأشيرات الدخول المفرد والدخول المزدوج، تحدد السفارة التي أصدرت التأشيرة طول الفترة الزمنية التي يمكن للسائح البقاء فيها في منطقة شنغن. ستحدد السفارة اليوم الأول والأخير الذي يمكن للفرد البقاء فيه في منطقة شنغن، و بالإضافة إلى تأشيرة الدخول المتعدد التي تسمح لك بالبقاء في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا في غضون 180 يومًا، فإن فترة صلاحية تأشيرة الدخول الفردي أو تأشيرة الدخول المزدوجة تعتمد على السفارة.

تحدد السفارة عدد الأيام التي تقضيها في أي دولة من دول شنغن، وفي اليوم الأول الذي يمكن فيه لأي شخص دخول منطقة شنغن وفي اليوم الأخير الذي يجب أن يغادر فيه منطقة شنغن. الأول يسمى “وقت الإقامة” والأخير يسمى “فترة صلاحية التأشيرة”. عادة ما تكون مدة الإقامة أقل من فترة صلاحية التأشيرة.

على سبيل المثال، قد تكون مدة الإقامة المسموح بها 10 أيام، وقد تكون فترة صلاحية التأشيرة من 1 يناير إلى 20 يناير. يسمح هذا لحامل التأشيرة بالبقاء في منطقة شنغن لمدة عشرة أيام بين 1 يناير و 20 يناير. إذا وصل الشخص في 1 يناير ، حتى إذا كانت تأشيرته لا تزال سارية، فيجب عليه المغادرة قبل 10 يناير.

في الوقت نفسه، إذا وصل في 15 يناير، حتى لو لم يدخل منطقة شنغن لمدة عشرة أيام، فيجب عليه المغادرة قبل 20 يناير. في حالة تأشيرة الدخول المزدوجة، يمكن للفرد زيارة منطقة شنغن مرتين خلال فترة صلاحية التأشيرة، ولكن يجب ألا تتجاوز مدة الرحلتين 10 أيام.

كيف تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن (شنغن فيزا)؟

عملية طلب التأشيرة بسيطة. نموذج الطلب متاح عبر الإنترنت ويمكن ملؤه على جهاز كمبيوتر أو يدويًا. بالإضافة إلى نموذج الطلب، يجب أيضًا جمع أحدث صورة لجواز السفر والمستندات التالية معًا:

  • تأمين سفر شنغن لا يقل عن 30000 يورو
  • خط سير الرحلة
  • دليل الإقامة
  • إثبات وسائل القوت

إذا كان مقدم الطلب طفلًا قاصرًا، فالمعلومات التالية مطلوبة أيضًا:

  • شهادة ميلاد القاصر.
  • استمارة طلب موقعة من كلا الوالدين.
  • نسخ من جوازات السفر لكلا الوالدين.
  • التوقيع على نموذج موافقة الوالدين.

يجب تقديم نموذج الطلب والصور والمستندات الداعمة إلى السفارة معًا. عادةً ما تستغرق معالجة التأشيرات السياحية 72 ساعة، ولكن في بعض الحالات، قد تستغرق ما يصل إلى 21 يومًا.

Advertisement

أين يمكنني التقدم للحصول على تأشيرة شنغن (شنغن فيزا)؟

على الرغم من أن هذه التأشيرة تسمح لحاملها بالسفر إلى أي دولة من دول شنغن، إلا أنه من المهم جدًا تقديم طلب تأشيرة إلى السفارة المقابلة. إذا سافر مقدم الطلب إلى دولة / منطقة شنغن، فيجب عليه تقديم طلب إلى سفارة / قنصلية ذلك البلد / المنطقة المعينة. في حالة زيارة دولتين أو أكثر من دول شنغن، يمكنك تقديم طلب إلى سفارة / قنصلية الدولة الأولى التي تمت زيارتها أو الدولة ذات الإقامة الأطول.

رسوم “سعر” تأشيرة تأشيرة شنغن (شنغن فيزا):

يجب دفع رسوم معالجة التأشيرة غير القابلة للاسترداد عند تقديم طلب التأشيرة. تعتمد رسوم التأشيرة بشكل أساسي على نوع التأشيرة المطلوبة وعمر مقدم الطلب. يحتاج الأطفال والبالغون الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا إلى دفع 60 يورو للحصول على تأشيرات عبور بالمطار وتأشيرات صالحة لمدة تقل عن 90 يومًا.

بالنسبة للتأشيرات طويلة الأجل الصالحة لأكثر من 90 يومًا، يجب دفع رسوم قدرها 90 يورو. يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا دفع رسوم تأشيرة بقيمة 35 يورو. لا توجد رسوم تأشيرة للأطفال دون سن 6 سنوات.

إذا كان مقدم الطلب عضوًا في مجموعة دراسة أو مجموعة تدريبية، أو كان مقدم الطلب باحثًا من دولة من دول العالم الثالث، أو إذا كان مقدم الطلب ممثلًا لمنظمة غير ربحية ويسافر إلى ذلك البلد، فيمكن لرسوم التأشيرة أيضا يمكن التنازل عنها. تشارك منطقة شنغن في الندوات والمؤتمرات وما إلى ذلك حتى ذلك الحين.

مواصفات صورة تأشيرة شنغن (شنغن فيزا):

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لرفض التأشيرة هو أن الصورة غير مناسبة. لذلك، يجب الانتباه إلى مواصفات صورة جواز السفر المقدمة مع الطلب. اليك بعض النصائح.

  • حجم الصورة: 35 مم × 45 مم.
  • يجب أن يشغل وجه المتقدم 70-80٪ من الإطار.
  • يجب أن تكون الصورة واضحة ومركزة.
  • لا تغطي عيون مقدم الطلب.
  • يجب على المتقدمين النظر مباشرة إلى الكاميرا.
  • لا يُسمح بارتداء الحجاب إلا لأسباب دينية.
  • يجب أن يكون لدى مقدم الطلب تعبير محايد.
Advertisement

لا تنسى الاطلاع على المزيد المعلومات من الموقع الرسمي تأشيرة شنغن (شنغن فيزا).

أسرار الهجرة إلى أمريكا أهم 10 نصائح ذهبية حول الهجرة.

إسبانيا تفتح الباب للهجرة المجانية للشباب بين 18 و32 سنة.

الهجرة إلى ألمانيا أهم معلومات التي تحتاجها.

5/5 - (35 صوت)

ضع تعليقا

وظيفة بريس