Advertisement

افضل الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني ومنخفض التكلفة

Advertisement

الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني ومنخفض التكلفة

هل تريد الذهاب إلى الجامعة بلا ثمن باهظ او محجاني ؟ استمر في قرأة ودعونا نفهمهم من خلال هذا المقال الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني التي تقدم تعليمًا مجانيًا تمامًا (أو شبه مجاني).

يعد اختيار الجامعة خطوة أولى مثيرة نحو التعليم العالي والجوانب الأخرى، ولكن الرسوم الدراسية (بمتوسط ​​38،185 دولارًا أمريكيًا في السنة للحصول على درجة لمدة أربع سنوات في جامعة خاصة في الولايات المتحدة) قد لا تجعلك تشعر بالحماس.

هذا استثمار مكلف، ولهذا يلجأ الكثير من الناس إلى قروض الطلاب لتمويل تعليمهم العالي ثم ينتهي بهم الأمر بالديون التي سوف يسددونها معظم حياتهم العملية.

لكن هذا لا ينبغي أن يمنعك من الحصول على تعليم جامعي. في الواقع، هناك العديد من البلدان حيث يمكنك الدراسة في الخارج مجانًا (أو شبه مجانية)!.

Advertisement

ماهي افضل الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني ومنخفض التكلفة؟

فيما يلي دول حيث يمكنك الحصول على تعليم مجاني أو أرخص بكثير اذا كنت تريد التخطيط لمستقبلك المهني و الدراسي.

الأرجنتين التي تقدم تعليم جامعي مجاني

توفر ما مجموعه 39 جامعة عامة في الأرجنتين (بما في ذلك جامعة بوينس آيرس وجامعة لا بلاتا الوطنية) تعليمًا مجانيًا للطلاب الجامعيين الوطنيين والدوليين.

الشيء الذي يجب تذكره هو أن معظم الدورات يتم تدريسها باللغة الإسبانية وتحتاج إلى إثبات كفاءتك في اللغة الإسبانية للالتحاق بهذه المدارس.

ألمانيا من افضل الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني ومنخفض التكلفة

توفر الجامعات العامة في ألمانيا تعليمًا مجانيًا لطلاب الاتحاد الأوروبي، بينما يحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي فقط إلى دفع رسوم سنوية تبلغ 3000 يورو وهو سعر صغير جدًا للحصول على درجة جامعية مدتها أربع سنوات. ومع ذلك، فإن تكلفة المعيشة في ألمانيا مرتفعة للغاية، بمتوسط ​​770 يورو شهريًا ولا يلزم الإيجار.

إذا كنت تتحدث الألمانية بالفعل، فسيكون لديك المزيد من الخيارات، ولكن إذا لم تكن كذلك، فلا يزال بإمكانك العثور على بعض الدورات التدريبية باللغة الإنجليزية.

تعرف على: الشروط وكيفية التقديم على الدراسة في المانيا

فرنسا من الدول التي تقدم تعليم جامعي منخفض التكلفة

تقدم الجامعات العامة في فرنسا رسومًا دراسية سنوية ثابتة للطلاب الدوليين: 2770 يورو لبرامج البكالوريوس، و 3770 يورو لبرامج الماجستير، و 380 يورو لبرامج الدكتوراه. يمكن للطلاب الكنديين من دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو الذين يعيشون في كيبيك الاستمتاع برسوم دراسية أقل.

Advertisement

هناك دورات دراسية كاملة في اللغة الإنجليزية، لذا فإن التحدث بالفرنسية ليس أمرًا ضروريًا، ولكن إذا تعلمت بعض الفرنسية قبل الذهاب، فستتمتع بالتأكيد بتجربة أفضل!

يهمك: كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في فرنسا.

بلجيكا من الدول التي تقدم تعليم جامعي منخفض التكلفة

بلجيكا بلد متنوع ثقافيًا ولغويًا، مما يجعل الطلاب الدوليين يشعرون بالراحة. سيكون من الصعب عليك الدراسة مجانًا في بلجيكا، لكن هذا ليس مستحيلًا. إذا كانت لديك درجات ممتازة، وتقدم بطلب وحضور مقابلة القبول في أقرب وقت ممكن، فقد تحصل على منحة دراسية لدفع تكاليف تعليمك. في المتوسط ​، يدفع الطلاب الدوليون من الاتحاد الأوروبي حوالي 900 يورو سنويًا للدراسة في بلجيكا، بينما يدفع الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي 4180 يورو سنويًا.

مهتم: افضل منح دراسية مجانية 2022 في بلجيكا

النرويج من افضل الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني

في النرويج، لا تفرض الجامعات الحكومية رسومًا دراسية على الطلاب الوطنيين أو الدوليين. يدفع جميع الطلاب حوالي 60 يورو في فترة الدراسة الابتدائية، لا أكثر!

يتم تدريس العديد من الدورات باللغة الإنجليزية، ولا حاجة لتعلم لغات أخرى لإكمال برنامج الشهادة. بفضل جمالها الطبيعي وتعليمها المجاني ومجتمعاتها المضيافة، لهذا تعد النرويج الخيارات الافضل بكثير لتجربة الدراسة في الخارج!

فنلندا من الدول التي تقدم تعليم جامعي منخفض التكلفة

تقدم الجامعات الحكومية في فنلندا دورات مجانية للحصول على درجة علمية لمواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا. يجب على الطلاب الدوليين دفع الرسوم الدراسية التي تختلف من جامعة إلى أخرى، والتي تتراوح من 6000 يورو إلى 18000 يورو سنويًا. ومع ذلك، فإن برنامج الدكتوراه مجاني لجميع الطلاب بغض النظر عن جنسيتهم.

إذا كنت قد أكملت درجة الماجستير وترغب في مواصلة تعليمك بدون ديون، فإن فنلندا خيار جيد!

يهمك: كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في فنلندا

السويد من الدول التي تقدم تعليم جامعي منخفض التكلفة

تقدم الجامعات العامة في السويد، كسايقتها فنلندا دورات دراسية مجانية لمواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا. سيدفع الطلاب الدوليون رسومًا أعلى قليلاً، تتراوح من 80.000 كرونة سويدية إلى 295.000 كرونة سويدية سنويًا. تقدم السويد، كفنلندا برامج دكتوراه مجانية لجميع الطلاب، بغض النظر عن الجنسية.

اليونان من الدول التي تقدم تعليم جامعي منخفض التكلفة

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، يمكنك الدراسة مجانًا في اليونان. إذا لم يكن الأمر كذلك، فستحتاج إلى دفع ما يقرب من 1500 يورو للحصول على درجة البكالوريوس و 1500 يورو إلى 2000 يورو للحصول على درجة الماجستير. حتى مع الرسوم السنوية، تعد اليونان وجهة جامعية ميسورة التكلفة. بالإضافة إلى الرسوم الدراسية المنخفضة، هناك العديد من دورات اللغة الإنجليزية.

البرازيل من الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني

الجامعات في البرازيل مجانية لجميع الطلاب في المدارس العامة، حتى الطلاب الدوليين. على الرغم من أن اللغة البرتغالية هي اللغة الرئيسية، إلا أنه يمكنك العثور على العديد من الدورات التدريبية المقدمة باللغة الإنجليزية.

إذا كنت تفضل الالتحاق بمدرسة خاصة، فاستعد لدفع ما بين 2000 دولار أمريكي وأكثر من 10000 دولار أمريكي سنويًا.

الجمهورية التشيك من الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني

تقدم جمهورية التشيك تعليمًا جامعيًا مجانيًا للطلاب من جميع الجنسيات، ولكن إذا كنت تأخذ دورات تدرس باللغة الإنجليزية، فستحتاج إلى دفع بعض الرسوم. تختلف الرسوم بين الجامعات، ولكن بالنسبة للدورات التي تُدرس باللغة الإنجليزية أو اللغات الأجنبية الأخرى، سيتعين عليك دفع 18500 يورو كحد أقصى سنويًا.

Advertisement

الدنمارك من الدول التي تقدم تعليم جامعي منخفض التكلفة

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية التسجيل في إحدى الجامعات العامة في الدنمارك مجانًا. من ناحية أخرى، سيدفع الطلاب الدوليون 45.000 إلى 120.000 كرونة دنماركية سنويًا. تتوفر المنح الدراسية من خلال الجامعات، وسيسمح للطلاب أيضًا بالعمل 20 ساعة في الأسبوع للمساعدة في دفع الرسوم الدراسية.

يهمك: كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في الدنمارك

النمسا من الدول التي تقدم تعليم جامعي منخفض التكلفة

الجامعات العامة في النمسا مجانية لمواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. يدفع الطلاب الدوليون الآخرون رسومًا رمزية تتراوح من 3000 إلى 23000 يورو سنويًا. بعض من أفضل الجامعات النمساوية للطلاب الدوليين تشمل جامعة فيينا وجامعة يوهانس كيبلر لينز والجامعة الطبية في فيينا.

اسبانيا من الدول التي تقدم تعليم جامعي منخفض التكلفة

إسبانيا هي دولة أخرى تفرض رسومًا رمزية على الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. لحسن الحظ، التكلفة ليست باهظة الثمن. سيدفع الطلاب الذين يدرسون للحصول على درجة البكالوريوس في إحدى الجامعات الحكومية ما بين 750 و 2500 يورو سنويًا، وسيدفع الطلاب الحاصلون على درجة الماجستير ما بين 1000 و 3500 يورو سنويًا.

يمكن أن تكون تكلفة المعيشة في المدن الإسبانية الكبرى مرتفعة جدًا، لذلك لا تنس أن تضع ذلك في الاعتبار عند حساب نفقاتك.

أيسلندا من الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني

العديد من الجامعات العامة في أيسلندا مجانية لجميع الطلاب من جميع الجنسيات. ما عليك سوى دفع رسوم تسجيل سنوية قدرها 60،000 كرونا آيسلندية. إذا كنت لا تتحدث الأيسلندية وتحتاج إلى التسجيل في دورة اللغة الإنجليزية، فعادة ما تحتاج إلى تقديم دليل على إتقان اللغة الإنجليزية.

اسكتلندا افضل الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني ومنخفض التكلفة

تتقاضى جميع الجامعات في اسكتلندا رسومًا دراسية، لكن هذا لا يعني أنه يتعين عليك دفع الرسوم الدراسية كاملة للدراسة. يمكن للطلاب الملتحقين بالجامعة في اسكتلندا الحصول على مساعدة دراسية من وكالة جوائز الطلاب الاسكتلندية (SAAS)، اعتمادًا على جامعتهم ودورة دراستهم وحالة سكنهم ومستوى تعليمهم. لكي تكون مؤهلاً للحصول على تمويل SAAS، يجب أن يعيش الطلاب في اسكتلندا أو المملكة المتحدة. الطلاب من البلدان الأخرى غير مؤهلين للحصول على SAAS، ولكن يمكنهم التقدم للحصول على منح دراسية مباشرة من خلال جامعاتهم.

نصائح اخيرة عن افضل الدول التي تقدم تعليم جامعي مجاني ومنخفض التكلفة

عند اختيار الجامعة المناسبة عليك أن تضع في اعتبارك العديد من العوامل، فنحن نعلم أن التعليم هو العامل الرئيسي لكثير من الناس. الآن بعد أن أصبح لديك فهم أفضل للبلدان المختلفة التي تقدم رسومًا دراسية مجانية أو منخفضة التكلفة، يمكنك البدء في البحث عن الجامعة التي تريد التقدم إليها. تأكد من أن طلبك منظم جيدًا وسلط الضوء على مهاراتك ، وتأكد من تضمين بيان شخصي ممتاز.

انضم إلى قسم التعليقات الخاصة بموقعنا!اذا كانت لديك أي أسئلة حول الدراسة مجانًا في إحدى هذه الدول؟ يرجى إعلامنا في قسم التعليقات أدناه.

Advertisement

لذلك، لا تتردد في مشاركة مع اهلك او اصدقائك وزيارة موقعنا على الإنترنت للحصول على أحدث المنح الدراسية المجانية او المنخفضة التكلفة.

تعرف على المزيد من منح الدراسية

4.8/5 - (22 صوت)

سوف تقرأ في هذا الموضوع عن:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *