Advertisement
نصائح يومية

كيف أتعامل مع الثانوية العامة أذاكر وأتفوق

Advertisement

كيف أتعامل مع الثانوية العامة

كيف أتعامل مع الثانوية العامة أذاكر وأتفوق. الثانوية العامة تعتبر من اهم محطات التعلمية في مسار المهني للتلميذ في اغلب البلدان العربية. لانه يتم من خلالها تحديد المجال او المسار الذي سيقوم الطالب بإختياره في المرحلة الجامعية، و بالتالي تعتبر المرحلة الثاموية اهم التحديات المؤثرات في المشوار المهني في الكثير من الحلات، وتتسبب فترة الثانوية قلق كبير للأباء، ويتم نقل التوتر للطالب، حيث انه قد يحس بالمسؤواية الموجهة اليه وبالتالي قد يمر بمراحل من التوتر و الضغط تجعله غير قدر على اتمام اداء المهام البسيطة للمذاكرة، وعدم الاستطاعة على تحديد اكثر الطرق مناسبة للمذاكرة في ظل الضغط الاهل المستمر باهمية تلك العملية مما يدني و يقلل من الاستعداد النفسي عند الطالب.

المذاكرة الدروس في المرحلة الثانوية

  • تتغير طبيعة المذاكرة في المرحلة الثانوية عن بقية جل المراحل التعلمية من جانهب اهميتها وضغط المادة العلمية وضيق في الوقت في الكثير من الخالات، لذا يجب مراعاة طبيعة المذاكرة التي سيقبل عليها الطالب وعن مدى اهمية الحفظ و الاستعاب في هذه المرحلة.
  • يتعين على الطالب ان يذكر نفسه على اهمية المذاكرة واخد زمام المبادرة الى المنافسة اصحاب التحصيل المرتفع لتشجيع نفسه على مواصلة المذاكرة لأن النتائج هي المسار الوحيد في مواصل النجاح.

اهمية تجهيزات قبل المذاكرة

  • قبل المذكرة يجب عليك اعداد مكان يخلوا من جميع عوامل التشتيت او الفوضاوية التي تقلل من تركيز لذى الطالب.
  • ان تناول الطعام بطريقة جيدة و صحية وبشكل منتضم يعتبر من اساسيات للمذاكرة و انصح “بشرب القهوة لانها تزيد في معدل التركيز”.

طريقة المذاكرة

  • تعتمد طريقة المذاكرة في الثانوية العامة على تثبيت أكبر قدر من المعلومات في الذهن، والقدرة على تذكرها في وقت الامتحان، إن المذاكرة في الأيام العادية تختلف كثيرا عن فترات ما قبل الامتحان، بحيث لا يمكن أن يذاكر الطالب في أيام المراجعة بسهولة دون أن يكون قد مر على المعلومات من قبل.
  • اعتمد نموذج مرجعات الدروس عند كل يوم مادة التي درستها في المساء اثناء العودة الى المنزل لتزيد ترسخها وفهمها جيدا.
  • الطريقة الاعتيادية لمذاكرة الدروس هي المذاكرة أولاً بأول توفيراً للوقت وترك مساحة للتسلية، راجع دروس يوميا مع مراجعة سريعة لما فات من الدروس ضياغتها بطريقتك الخاصة من الحصول على معجم خاص بك وطريقة فهمك سوف تزيد في المواد، عدها إعادة القراءة مرة أخرى مع التركيز على المعلومات الهامة وإعادة قولها بصوت عال لتسيهل الحفظ، ومن ثم يتمّ حل أسئلة تدريبات لتقييم عملية الحفظ.
  • في أيام المراجعة يتم إعادة الحفظ و التلخيص لها لفقرات مهمة البحث على الانترنيت لتثبيث معلوماتك، وبعد ذلك تخصص ايام قبل الانتحان لحل النماذج من الامتحانات السابقة لتوفير عليك طريقة و كيفية العمل مع احترام التركيز و التزامك في الوقت الذي يعطى في النماذج الامتحانت السابقة.

يمكنك الحصول على نصائج يومية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
وظيفة بريس